الأحد 4 يونيو 2023 | 12:09 م

معلومة تكنو.. ما هو ChatGPT وكيف يمكن استخدامه؟

شارك الان

مع التطور التكنولوجي المذهل الذي يحدث في العالم، وعلى مدار الشهور الماضية، ظهر في عالم الإنترنت ما يطلق عليه ChatGPT، وهو اختصارًا لـ" Generative Pre-training Transformer"، والذي أحدث ثورة تكنولوجية في عالم الإنترنت، وأكد خبراء التكنولوجيا أنه قد يمهد لحقبة جديدة من الابتكار ويغير مستقبل الإنترنت.. فما هو شات جي بي تي وما هي استخداماته؟

موقع digitaltrends المتخصص في التكنولوجيا عرف chatgpt أنه روبوت محادثة ذو لغة طبيعية مدعومة بالذكاء الاصطناعي وفي أبسط مستوياته يمكنك طرح أي سؤال عليه وستتلقى الإجابة، وتم تطويره من قبل شركة OpenAI وبتمويل من مايكروسوفت.

وأشار الموقع أن chatgpt مبني على نموذج ما يسمي LLM ويتم تدريب هذه الشبكات على كميات هائلة من المعلومات من الإنترنت للتعلم العميق، مما يعني أنها تولد استجابات جديدة تمامًا بدلًا من مجرد إعادة استجابة محددة، وأنها آداة أكثر ذكاءً من الأدوات القديمة.

تم إطلاق CathGPT لأول مرة كنموذج للجمهور في نوفمبر 2022، وبحلول يناير من العام الجاري وصل عدد المستخدمين إلى 100 مليون مستخدم، ويمكن استخدامه في العديد من الأغراض البحثية والعلمية وكتابة المقالات وغيرها من المهام التي توفر الوقت والجهد.

على الرغم من كون شات جي بي تي أداة مفيدة إلا أن هناك تخوفات من تأثر البشر بتطوره، خاصة مع الحديث حول اختفاء العديد من الوظائف بسبب الاعتماد على الذكاء الاصطناعي وهو ما أدى إلى توقيع العديد من قادة التكنولوجيا إلى توقيع عريضة للمطالبة بإبطاء تطوير البرامج التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، خاصة أن هناك مخاوف تتعلق بالخصوصية.

كيفية استخدام شات جي بي تي:

ستحتاج في البداية إلى الدخول لموقع Open AI وبعد ذلك الضغط على Try GPT، سوف تجد أمامك الصفحة الرئيسية الروبوت شات جي بي تي، يتحتم عليك إنشاء حساب جديد من خلال الضغط على Sign up، وبعدها يمكنك تجربة أي شيء، مع العلم أن الموقع ليس مجاني بالكامل ولكنه يتيح لك التجربة المجانية، ومن عيوبه أن التسجيل عليه ليس بالأمر السهل، فضلًا عن عدم توافره بالعديد من الدول، وعدم توافر جميع اللغات.